Header Ads

ﻟﻘﺎﺀ ﻣﻊ ﻣﺆﻟﻒ ﺍﻟﻤﺎﻧﺠﺎ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﺟﻮﻧﺠﻲ ﺇﻳﺘﻮ ﻳﺘﺤﺪﺙ ﻓﻴﻪ ﻋﻦ ﺍﻻﻧﻤﻲ ﻭﺍﻷﻓﻜﺎﺭ ﺍﻹﺑﺪﺍﻋﻴﺔ ﻭﻋﻦ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﺍﻟﻤﺎﻧﺠﺎ



ﻟﻄﺎﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﺆﻟﻒ ﻭﺭﺳﺎﻡ ﺍﻟﻘﺼﺺ ﺍﻟﻤﺼﻮﺭﺓ ﺍﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻴﺔ ﺟﻮﻧﺠﻲ ﺇﻳﺘﻮ ﺍﻟﻤﺘﺨﺼﺺ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﺍﻟﺮﻋﺐ ﻣﻦ ﺇﺣﺪﻯ ﺭﻭﺍﺩ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ ﺑﻤﺨﻴﻠﺘﻪ ﺍﻟﺨﺼِﺒﺔ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻣﺎﺯﺍﻟﺖ ﺗﻮﻟّﺪ ﻟﻨﺎ ﻣﻦ ﺭَﺣﻤِﻬﺎ ﺟﻮﺍﺛﻴﻢ ﻗﺪ ﺗﺘﺨﻄﻰ ﺣﺪﻭﺩ ﺍﻟﺮﻋﺐ ﻭﺍﻟﺤﻮﺍﺟﺰ ﺍﻟﻤﻔﺮﻭﺿﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺼﻮﻳﺮ . ﻭﺑﺎﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺫُﻛﺮ، ﺍﺳﺘﻄﺎﻋﺖ ﺭﺳﻮﻡ ﺇﻳﺘﻮ ﺑﺄﻥ ﺗﺘﺼﻮﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﺎﺷﺎﺕ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﺓ ﻭﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ . ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﻓﻴﻠﻢ ﺍﻟﺪﻭﺍﻣﺔ ‏( Uzumaki ‏) ﺍﻟﺬﻱ ﻋُﺮﺽ ﻓﻲ ﻋﺎﻡ 2000 ﻭﻣﺸﺮﻭﻉ ﺍﻧﻤﻲ ﺍﻟﺴﻤﻜﺔ ‏( Gyo ‏) ﺫﺍ 70 ﺩﻗﻴﻘﺔ ﻭﻋُﺮﺽ ﻓﻲ .2012 ﻭﺳﻠﺴﻠﺔ ﺃﻓﻼﻡ ﺗﻮﻣﻴﻪ ‏( Tomie ‏) ﺍﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﻤﻤﺘﺪﺓ ﻣﻦ ﻋﺎﻡ 1999 ﻭﺣﺘﻰ .2011 ﻭﺃﺧﻴﺮًﺍ ﻭﻟﻴﺲ ﺁﺧﺮًﺍ، ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺟﻮﻧﺠﻲ ﺇﻳﺘﻮ ﺍﻟﻤﺆﻟﻔﺔ ﻣﻦ ﻣﺨﺘﺎﺭﺍﺕ ﻣﻦ ﻗﺼﺺ ﺇﻳﺘﻮ ﻭﺑﺘﺤﺮﻳﻚ ﺗﻮﻻﻩ ﺳﺘﻮﺩﻳﻮ ﺩﻳﻦ ﻭﺑﺈﻧﺘﺎﺝ ﻣﺸﺘﺮﻙ ﻟﻜﺮﺍﻧﺸﻲ ﺭﻭﻝ . ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﻀﻤﻦ 13 ﻗﺼﺔ ﻣﻦ ﻗﺼﺺ ﺇﻳﺘﻮ ﺍﻟﻤﺪﻫﺸﺔ ﺳﺘُﻄﺮﺡ ﻋﻠﻰ 3 ﺃﺟﺰﺍﺀ ﻣﻨﻔﺼﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﺻﺪﺍﺭ ﻣﻨﺰﻟﻲ ‏( ﺩﻱ ﻓﻲ ﺩﻱ ‏) ﺑﻌﺪﻣﺎ ﺑُﺜﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻠﻔﺎﺯ ﺍﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺷﺘﺎﺀ 2018.


ﻭﻓﻲ ﻣﺤﺎﻭﻟﺔ ﻟﺘﺴﻠﻴﻂ ﺍﻟﻀﻮﺀ ﻋﻠﻰ ﻣﺨﻴﻠﺔ ﺍﻟﻤﺘﻔﺮﺩ ﺟﻮﻧﺠﻲ ﺇﻳﺘﻮ، ﻗﺎﻣﺖ ﻣﺠﻠﺔ ﺭﻭ ﻣﻮﺭﻍ ﺍﻟﻤﺘﺨﺼﺼﺔ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺸﻐﻞ ﻣﺠﺎﻝ ﺍﻟﺮﻋﺐ ﺑﻠﻘﺎﺀٍ ﺣﺼﺮﻱ ﻣﻌﻪ ﺇﻟﻴﻜﻢ ﻣﺎ ﺩﺍﺭ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚٍ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻠﻘﺎﺀ ﺍﻟﺸﻴﻖ .


ﺃﻓﻜﺎﺭﻙَ ﻓﺮﻳﺪﺓٌ ﺟﺪًﺍ . ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﺼﺪﺭ ﺇﻟﻬﺎﻣﻚ؟

ﻳﺄﺗﻲ ﻟﻲ ﺍﻹﻟﻬﺎﻡ ﻓﻴﻤﺎ ﺃﺭﺍﻩ ﻭﺃﺳﻤﻌﻪ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﺍﻟﻴﻮﻣﻴﺔ . ﺃﻱ ﺷﻲﺀ ﻗﺎﺑﻞ ﻷﻥ ﻳﺼﺒﺢ ﻓﻜﺮﺓ ﻣﺜﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﺧﺎﻃﺮﻱ ﺣﺘﻰ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺷﻴﺌًﺎ ﻋﺎﺩﻳًﺎ .
ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺸﺎﻫﺪ ﻓﻲ ﺍﻧﻤﻲ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺟﻮﻧﺠﻲ ﺇﻳﺘﻮ ﻗُﺪﻣﺖ ﺑﺄﺳﻠﻮﺏٍ ﺧﻔﻴﻒ ﻭﻃﺮﻳﻒ .


ﻫﻞ ﺗﺮﻯ ﺑﺄﻥ ﻗﺼﺼﻚ ﺍﻟﻤﺼﻮﺭﺓ ﻣﻀﺤﻜﺔ ﺑﺸﻜﻞٍ ﻣﺎ؟

ﺃﺣﺐُ ﺍﻟﻤﻤﺜﻠﻴﻦ ﺍﻟﻬﺰﻟﻴﻴﻦ ﺍﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻴﻴﻦ ﻭﺍﻷﻓﻼﻡ ﺍﻟﻬﺰﻟﻴﺔ ﻛﺄﻓﻼﻡ ﺗﺸﺎﺑﻠﻦ ﻭﻏﻴﺮﻩ . ﻳُﻘﺎﻝ ﻋﺎﻣﺔً ﺑﺄﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺧﻴﻂٌ ﺭﻓﻴﻊ ﻳﻔﺼﻞ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺨﻮﻑِ ﻭﺍﻟﻀﺤﻚ ﻭﺃﺅﻣﻦ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻔﻜﺮﺓ . ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻲ، ﺃُﺿﻴﻒ ﺍﻟﺤﻴﻞَ ﻓﻲ ﻃﻴّﺎﺕ ﻗﺼﺼﻲ ﺍﻟﻤﺮﻋﺒﺔ ﺍﻟﻤﺼﻮﺭﺓ ﺑﺪﻟًﺎ ﻣﻦ ﻋﻨﺼﺮ ﺍﻟﻔﻜﺎﻫﺔ .


ﻫﻞ ﻛﺎﻥ ﻟﻚ ﺇﺿﺎﻓﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﻴﺔ ﻓﻲ ﺳﻠﺴﻠﺔ ﺍﻻﻧﻤﻲ؟ ﻫﻞ ﻗﻤﺖ ﺑﺎﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﻓﻲ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻘﺼﺺ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﻴﺘﻢ ﺗﺤﻮﻳﻠﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻻﻧﻤﻲ؟

ﻗُﻤﺖُ ﺑﺎﻹﻧﻀﻤﺎﻡ ﻓﻲ ﺍﻹﺟﺘﻤﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺨﺼﺼﺔ ﻓﻲ ﺇﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﺤﻠﻘﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﺩﺩﺕ ﺑﺸﺪﺓ ﺃﻥ ﺃﺭﺍﻫﺎ ﻛﺮﺳﻮﻡ ﻣﺘﺤﺮﻛﺔ . ﺃﻭﺻﻲ ﺑﻤﺸﺎﻫﺪﺓ " ﺍﻷﺣﻼﻡ ﺍﻟﻄﻮﻳﻠﺔ " ﻭ " ﺃﺳﻄﻮﺍﻧﺔ ﻣﺴﺘﻌﻤﻠﺔ ." ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻫﻲ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﺍﻟﻘﺼﻴﺮﺓ ﺍﻟﻤﻔﻀﻠﺔ ﻟﺪﻱ ﻭﺳﺒﺐ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭﻱ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻫﻲ ﻟﺮﻏﺒﺘﻲ ﻓﻲ ﺳﻤﺎﻉ " ﺳﻜﺎﺕ ﺑﻮﻻ ﺑﻴﻞ " ﻓﻲ ﺍﻷﺣﺪﺍﺙ . ﺃﻣﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻌﻴﺪ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﻲ ﻓﻘﻤﺖ ﺑﺎﻹﺷﺮﺍﻑ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺼﻮﺹ ﻭﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺪﻭﺭ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻷﺣﺪﺍﺙ ﻭﻗﻤﺖ ﺃﻳﻀًﺎ ﺑﺒﻌﺾ ﺍﻟﺮﺳﻮﻡ ﺑﻨﺎﺀً ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻄﻠﺒﺎﺕ . ﻟﺪﻯ ﺍﻟﻤﺨﺮﺟﺔ ﺷﻴﻨﻮﺑﻮ ﺗﺎﻏﺎﺷﻴﺮﺍ ﻣﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﺩﺭﺍﻙ ﻗﺼﺼﻲ ﺍﻟﻤﺼﻮﺭﺓ ﺑﺸﻜﻞ ﻛﺒﻴﺮ ﻭﻛﺎﻥ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻷﻣﺮ ﺃﺛﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺘﻴﺠﺔ ﺍﻟﻨﻬﺎﺋﻴﺔ ﻟﻼﻧﻤﻲ . ﺃﻧﺎ ﻣﻤﺘﻦ ﻟﻠﻐﺎﻳﺔ .


ﻫﻞ ﺗﺨﻴﻠﺖ ﻣﺮﺓً ﺷﻴﺌًﺎ ﺗﺨﻄﻰ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩ ﺍﻟﻤﺮﺳﻮﻣﺔ؟

ﺃﻋﺘﻘﺪ ﻓﻌﻠﺖ ﺫﻟﻚ ﻋﺪﺓ ﻣﺮﺍﺕ ﻭﻟﻜﻨﻨﻲ ﻻ ﺃﺗﺬﻛﺮﻫﺎ ﺑﺘﻔﺎﺻﻴﻠﻬﺎ ﺍﻵﻥ . ﺗﺨﻠﻴﺖ ﻋﺪﺓ ﻣﺮﺍﺕ ﻋﻦ ﺃﻓﻜﺎﺭٍ ﻷﺳﺒﺎﺏ ﺗﺮﺟﻊ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﻨﻒ ﺃﻭ ﺍﻟﻔﻈﺎﻇﺔ .


ﻫﻞ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﻘﺼﺺ ﺍﻟﻤﺼﻮﺭﺓ ﺧﺎﺻﻴﺔ ﺗﻤﻴﺰﻫﺎ ﻋﻦ ﺍﻷﻓﻼﻡ ﻛﻮﺳﻴﻠﺔ ﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﻗﺼﺺ ﺍﻟﺮﻋﺐ؟

ﺃﺭﻯ ﺑﺄﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺳﺤﺮ ﺧﺎﺹ ﺑﺎﻟﺮﺳﻮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻄﻄﺔ ﺑﺎﻟﻘﻠﻢ . ﺍﻧﺪﻣﺎﺝ ﺍﻹﺿﺎﺀﺓ ﺑﺎﻟﺼﻮﺭﺓ ﻣﻊ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﺍﻟﺘﺒﺎﻳﻦ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺨﻄﻮﻁ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﺀ ﻭﺑﻴﺎﺽ ﺍﻟﻮﺭﻕ ﻭﺍﻟﻌﻮﺍﻣﻞ ﺍﻟﻤﺼﻨﻌﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻄﻮﻁ ﺍﻟﻤﺮﺳﻮﻣﺔ ﻛﻠﻬﺎ ﺑﺮﺃﻳﻲ ﻻ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻷﻓﻼﻡ ﺃﻥ ﺗﺒﻴﻨﻬﺎ ﺑﺴﻬﻮﻟﺔ .


ﻫﻞ ﺗﻌﺘﻘﺪ ﺑﺄﻥ ﺃﻓﻜﺎﺭﻙ ﺗﺘﺨﻄﻰ ﺣﺪﻭﺩ ﻫﻮﻟﻴﻮﻭﺩ؟

ﻻ ﺃﻋﺘﻘﺪ ﺫﻟﻚ . ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻲ ﺃﻟﻬﻤﺘﻨﻲ ﻫﻮﻟﻴﻮﻭﺩ ﻓﻲ ﺃﻭﻗﺎﺕ ﺳﺎﺑﻘﺔ ..


ﻫﻞ ﺗﺸﺎﻫﺪ ﺃﻓﻼﻡ ﺍﻟﺮﻋﺐ؟ ﻫﻞ ﺃﻋﺠﺒﺘﻚ ﺃﻱ ﺃﻓﻼﻡ ﻣﺆﺧﺮًﺍ؟

ﻟﻘﺪ ﺃﻋﺠﺒﻨﻲ ﻓﻴﻠﻢ ﺷﻜﻞ ﺍﻟﻤﺎﺀ ‏( The Shape of Water ‏) ﻟﻠﻤﺨﺮﺝ ﺟﻴﻴﺮﻣﻮ ﺩﻳﻞ ﺗﻮﺭﻭ، ﻫﻮ ﺃﻗﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﻓﻴﻠﻢ ﺧﻴﺎﻟﻲ ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻛﺎﻥ ﺟﻴﺪًﺍ ﺟﺪًﺍ . ﻓﻴﻠﻢ ﺁﻧﺎﺑﻴﻞ : ﺍﻟﺘﻜﻮﻳﻦ ‏( Annabelle: Creation ‏) ﻟﻠﻤﺨﺮﺝ ﺩﻳﻔﻴﺪ ﺳﺎﻧﺪﺑﻴﺮﻍ ﻛﺎﻥ ﺃﻳﻀًﺎ ﺟﻴﺪ . ﻛﻤﺎ ﺷﺎﻫﺪﺕ ﻣﺆﺧﺮًﺍ ﻓﻴﻠﻢ ﻣﺼﺒﺎﺡ ﺍﻟﻔﺎﻭﺍﻧﻴﺎ ‏( Botan Dourou ‏) ﻟﻠﻤﺨﺮﺝ ﺳﺎﺗﺴﻮ ﻳﺎﻣﺎﻣﻮﺗﻮ ﻟﻠﻤﺮﺓ ﺍﻷﻭﻟﻰ . ﻫﻮ ﻓﻴﻠﻢ ﻗﺪﻳﻢ ﺟﺪًﺍ ﻭﻟﻜﻦ ﺍﺳﺘﻤﺘﻌﺖ ﺑﻪ !


‏( ﺍﻟﻠﻘﺎﺀ ﺍﻷﺻﻠﻲ ﻳﻌﻮﺩ ﺇﻟﻰ ﻣﺠﻠﺔ ﺭﻭ ﻣﻮﺭﻍ ﻭﺗﻢ ﺗﺮﺟﻤﺘﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺭﻳﻢ ﻋﻠﻲ ﺑﻨﺎﺀً ﻋﻠﻰ ﻣﻮﺍﻓﻘﺔ ﺭﻭ ﻣﻮﺭﻍ ‏)

ليست هناك تعليقات